الاثنين، 20 ديسمبر 2021

تاريخ العلوم بوابات

بوابة:تاريخ العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافةالأعلام والتراجم الجغرافياالتاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات



علوم: تاريخ العلوم فلسفة العلومرياضياتفيزياءكيمياءعلم الأحياءعلوم عصبيةعلوم الأرضعلم الفلكتقانة

تحرير
بوابة تاريخ العلوم


أسطرلاب يعود للقرن الثامن عشر

لقد تطور العلم من البداية المبكرة للإنسانية لأن الإنسان فضولي بطبعه ولديه القدرة على تدوين وتسجيل الأشياء. فلقد بدأ الإنسان يزرع ويحصد ويربي الدواجن ويرعى الحيوانات منذ 10 آلاف سنة. فتولدت لديه التجارب واكتشف قوانين الكونوالحياة. فالإنسان رغم ما بلغه من علم إلا أنه ما زال يلهث وراءه بلا نهاية. فبينما نجده توصل لمعرفة الأعداد منذ الحضارات القديمة نجده منذ نصف قرن قد اكتشف الجينات المسببة للسرطان والكواركات التي هي أصغر بكثير من الذرةوالبروتونات. وقد اتبع التنبؤ العلمي ليصف أشياء أو يتوقع أحداثاً لم تقع بعد. كما يتوقع الفلكيون ظاهرة الخسوفوالكسوف أو كما توقع الكيميائي الروسيمندليف عام 1869 في جدوله الدوري لترتيب العناصر فوصف فيه الخواص الكيميائية والطبيعية لعناصر لم تكتشف بعد.

وكان للعلم تطبيقات عملية محدودة. حتى حلول الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر. فلقد دخلت التقنية حياتنا وأصبحت جزءاً أساسياً لا نستغني عنه من خلال تكنولوجيات متعددة. واكتشف الإنسان الميكروسكوبات وأطلع من خلالها على عالم الميكروبات والخلايا الحية ومكوناتها من الجينات بتقنية متطورة من المجاهر الإلكترونية. واكتشف التلسكوبات ولاسيما التلسكوبات العملاقة فتوغل من خلالها إلى أعماق الكون. فرصد ما لم يُرصد من قبل من مجرات عملاقة ومليارات النجوم. واستطاع من خلال تقنياته المتطورة إرسال مركبات ومسابر فضائية جهزت بأحدث ماتوصل إليه العلم الحديث.

وتطورت أساليب المواصلات من عربات يجرها الخيول إلي طائرات أسرع من الصوت تطوي المسافات طيا. وقضى الإنسان على الأوبئة التي كانت تحصده بالملايين من خلال الطعوم والأمصال لتوقيها أو من خلال الأدوية، مما أطال أعمار البشر. فالعلم في تنام لايعرف مداه. وأصبحت عصوره قد قصرت من قرون إلى عقود، ومن عقود إلى سنوات. ودخلت الثورة الصناعية منذ القرن 18 عصر البخاروالكهرباء والميكنة. حتى جاء القرن العشرين فدخلنا فيه عدة عصور متلاحقة ومتتابعة. فشهدنا فيه الانفجار العلمي والحضاري مما غير وجه الحياة فوق الأرض في كل المجالات. ووصل في نصفه الثاني الإنسان للقمر وتجاوز فيه إسار جوه المحيط بالأرض لينطلق في عصر الفضاء لأول مرة في تاريخ البشرية. وعلى صعيد آخر دخلنا عصر الاستنساخ بما له وعليه. ولوث الإنسان بيئته حيث مشربه ومأكله وهوائه، وأصبح يعاني من آثار هذه الملوثات القاتلة التي طالت البحروالبروالهواء مما جعل كوكبنا كوكبا عليلا.
المزيد عن تاريخ العلوم
عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حالياً هو 2٬324 مقالة.

تحرير
مقالة مختارة



في تاريخ الطب، يشار بمصطلح الطب الإسلامي أو الطب العربي أو طب العرب إلى الطب الذي تطور في العصر الذهبي للإسلام، وكتب بلغة عربية، والتي كانت لغة التواصل المشترك في زمن الحضارة الإسلامية. نشأ الطب الإسلامي كنتيجة للتفاعل الذي حدث بين الطب التقليدي العربي والمؤثرات الخارجية. كانت الترجمات الأولى للنصوص الطبية، عاملاً أساسيًا في تكوّن الطب الإسلامي. كما كان للترجمات اللاتينية للأعمال العربية أثرها البالغ في تطور الطب في نهاية العصور الوسطى وبداية عصر النهضة.

وفي الوقت الذي كانت فيه الكنيسة الغربية تحرم صناعة الطب، لأن المرض عقاب من الله لا ينبغي للإنسان أن يصرفه عمن يستحقه، وهو الاعتقاد الذي ظل سائدًا في الغرب حتى القرن الثاني عشر. بدأ المسلمون في القرن التاسع الميلادي في تطوير نظام طبي يعتمد على التحليل العلمي.

مختارات أخرى...للمزيد...

تحرير
صورة مختارة

الماء الملكي، أول من عزله جابر بن حيان
... أرشيف الصور
 
تحرير
هل تعلم... 
هل تعلم أن مفهوم علم الأحياء كمجال واحد متماسك ظهر في القرن التاسع عشر.
هل تعلم أن الحسن بن الهيثم كان من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضيًا دون اللجوء لتجارب أخرى. 
مختارات أخرى...
تحرير
مهام مطلوبة


وضع {{شريط بوابات|تاريخ العلوم}} للمقالات المتعلقة في تاريخ العلوم.
تطوير وإضافة مقالات متعلقة بتاريخ العلوم.
مراجعة المقالات الجديدة المتعلقة بتاريخ العلوم ومنع التخريب. 
تحرير
شخصية مختارة



توماس ألفا إديسون (بالإنجليزية: Thomas Alva Edison)‏ ‏ (1847-1931)، هو مخترع ورجل أعمال أمريكي. اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثر كبير على البشرية حول العالم، مثل تطوير جهاز الفونوغرافلا وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلا . أطلق عليه مراسل إحدى الصحف لقب "ساحر مينلو بارك"، يُعتبر إديسون من أوائل المخترعين الذين قاموا بتطبيق مبدأ الإنتاج الشامل والعمل الجماعي على نطاق واسع لعملية الإختراع، لذا كان يـُعرف بأنه أول من أنشأ مختبرا ً للأبحاث الصناعية. يُعد إديسون رابع أكثر مخترع إنتاجاً في التاريخ، ويمتلك 243 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، فضلا عن العديد من براءات الاختراع في وفرنساوألمانيا. كان له الفضل في العديد من الاختراعات التي ساهمت في وسائل الاتصال الجماهيري وفي مجال الاتصالات على وجه الخصوص. شملت تلك الاختراعات مسجل الاقتراع الآلي والبطارية الكهربائية للسيارة والطاقة الكهربائية ومسجل الموسيقى والصور المتحركة.

كان عمله في هذه المجالات المتقدمة ثمرة عمله في وقت مبكر من مسيرته المهنية كمشغل للتلغراف. وضع إديسون نظام توليد القوة الكهربائية وتوزيعها على المنازل والشركات والمصانع مما أدى إلى تطور جوهري في عالم الصناعات الحديثة. تقع محطة توليد الطاقة الأولى التي أنشأها في شارع بيرل في مانهاتن، نيويورك.

مختارات أخرى...للمزيد...

تحرير
تصنيفات 
تاريخ العلوم
أدوات علمية تاريخية
العلم حسب القرن
العلم حسب القرن الهجري
العلوم البيزنطية
العلوم في العصور الوسطى
العلوم والتقنية حسب القارة
بعثات علمية
بوابة تاريخ العلوم/صورة مختارة
بوابة تاريخ العلوم/مقالة مختارة
تأريخ العلم
تاريخ الإحصاء
تاريخ العلم حسب الحقبة
تاريخ العلوم والاكتشافات حسب المنطقة
تاريخ المنهج العلمي
تاريخ جوائز علمية
تاريخ طبيعي
تجارب علمية
تاريخ التقنية
ثورة علمية
جائزة نوبل
جمود معرفي
خدع علمية
دين وعلم
سنوات في العلم
صانعو أدوات علمية
تسلسل العلوم الزمني
تاريخ العلوم الإسلامية
علوم الرومان
علوم قديمة
فروع تاريخ العلوم
فلسفة طبيعية
كتب تاريخ عن العلم
كتب عن تاريخ العلم
متاحف تاريخ العلوم
متاحف علوم
علوم مصرية قديمة
منظمات تاريخ علمي
منظمات علمية
نظريات علمية متجاوزة
نقد العلم
وحدات قياس بائدة
وعي
تحرير
مقالات متعلقة 
تاريخ الرياضيات
تاريخ الجبر
تاريخ العلوم الاجتماعية
تاريخ الفيزياء
تاريخ النسبية الخاصة
تاريخ الهندسة الرياضية
تاريخ طبيعي
تاريخ نظرية الكهرومغناطيسية
تاريخ علم الاحتمال
تاريخ الطب
تاريخ التكنولوجيا

تاريخ العلم في عصر النهضة
تاريخ العلوم والتقنية في الصين
تاريخ رصد المريخ
تاريخ آلات قياس الوقت
العلم الإسلامي في العصور الوسطى
الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية
علم الفلك في العهد الإسلامي
اعتراضات على التطور
العلم والتكنولوجيا في إيران
المسيحية والعلم
العلوم البيزنطية
تحرير
قوالب 
تاريخ العلوم
تاريخ علم الأحياء
تاريخ علم النبات
تاريخ الطب
تحرير
بوابات شقيقة 


تاريخطب



فلسفةعلوم

فلسفة العلومتقنية


تحرير
مشاريع شقيقة

المزيد عن تاريخ العلوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتبكومنزويكي أخبارويكي اقتباسويكي مصدرويكي جامعةويكي رحلاتويكاموسويكي بيانات
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات 

تحديث محتويات هذه الصفحة
تصنيفات:
بوابة تاريخ العلوم
تاريخ العلوم
بوابات علوم
بوابات تاريخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق