الجمعة، 17 ديسمبر 2021

فيزياء الأرض +علوم الفضاء + المجموعة الشمسية



فيزياء الأرض  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

E = m c 2 {\displaystyle E=mc^{2}\,}
تكافؤ المادة والطاقة
تاريخ الفيزياء
 
علم طبقات الأرض

 ------------------
علم فيزياء الأرض أو علم طبيعة الأرض (وقد يُعرف باسم جيوفيزياء) هو أحد فروع علوم الأرض ويهتم بدراسة باطن الأرض عن طريق دراسة التباين في الخصائص الفيزيائية بين طبقات الصخور مثل الاختلافات بين درجات قوة وشدة الخصائص المغناطيسية والمقاومة الكهربية والتوصيلية الحرارية والجاذبية وغيرها من الخصائص الفيزيائية الأرضية، وعن طريق هذا العلم تم استكشاف محتويات الأرض الداخلية مثل النواة والوشاح والقشرة، كما يساعد هذا العلم على استكشاف المياه الجوفية ومتابعة حركة النفط وهجرته ومصادر الغاز الطبيعي.
بالإضافة إلى رصد الزلازل باستخدام أجهزة قياس فيزيائية. يعتمد علم الجيوفيزياء على عدة طرق مثل طريقة الجاذبية والمغناطيسية والسيزمولوجية والإشعاعات لبعض العناصر المشعة.
فمثلا في استكشاف النفط نستخدم الطرق السيزمية (الزلزالية) من خلال إرسال موجات زلزالية مصطنعة (عن طريق متفجرات) إلى باطن الأرض واستقبالها على السطح بواسطة مجسات تحدد زمن وصول الموجة المستقبلة ومن ذلك تؤخذ هذة البيانات وتحلل لتعطي قطاعا عرضيا لطبقات الأرض التحت سطحية ومن خلال سرعة الموجات الأولية في الطبقات نستطيع تحديد أماكن البترول والغاز الطبيعي.
محتويات 

  1. 1 فروع الجيوفيزياء
  2. 2 الطرق الجيوفيزيائية
  3. 3 انظر أيضًا
  4. 4 المراجع
فروع الجيوفيزياء
تنقسم الجيوفزياء إلى فرعين رئيسيين الجيوفزياء الداخلية والجيوفيزياء الخارجية
الجيوفزياء الداخلية تدرس سطح وباطن الأرض واختصاصاتها هي:
علم جيوفيزياء النفط، أو الجيوفيزياء الاستكشافية، استكشاف النفط والغاز والمعادن.
علم الزلازل، في الرصد الزلزالي وتحديد مواقع الهزات.
الهندسة الجيوفيزيائية: في الأعمال الهندسية لمعرفة منسوب المياه وكذلك معرفة عمق طبقة صخور الأساس لإنشاء المباني.
الجيوفزياء الخارجية تهتم بدراسة:
علم المناخ.
الطرق الجيوفيزيائية
الجاذبية (التثاقلية)
الكهربائية
السيزمولوجية (الزلزالية)
الحرارية والاشعاعية
المغناطيسية
طريقة الجاذبية (التثاقلية) gravity method
تعتمد على استنتاج التباين في المواد الموجودة في باطن الأرض بناء على الاختلاف في الكثافة للمادة فكلما كانت المادة ذات كثافة أعلى كلما كانت قيمة الجاذبية المقروءة على سطح الأرض أكبر.
الطريقة الكهربائية electrical method
تعتمد هذه الطريقة على اكتشاف التباين في ما هو موجود تحت سطح الأرض اعتمادا على الاختلاف مقاومة كل مادة "أوميجا" أو بالأدق تعتمد على المقاومة النوعية للمادة "وهي المقاومة التي يلقاها تيار كهربي شدته واحد أمبير عند مروره في سلك من المادة طوله واحد متر ومساحه مقطعه الوحدة".
عند مرور تيار كهربي في الماء فعند قراءة المقاومة نجدها منخفضة، أما في حالة أن يكون ما هو تحت الأرض فحم مثلا أو هيدروكربون فإنه يقاوم التيار الكهربي ونسجل قراءة مرتفعة. هذا التباين وما يعكسه من دلائل يعطينا فكرة أولية عن ما تحت الأرض.
ومن أشهر الطرق الكهربائية المستخدمة طريقة شلمبرجير وطريقة فينر وهي طرق مستخدمة في البحث والاستكشاف.
الطريقة السيزمولوجية (الزلزالية) seismology method
تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق المستخدمة في استكشاف باطن الأرض لما لها من دقة وعمق كبير في مسح باطن الأرض، وتعتمد الطريقة السيزمولوجية على إرسال هزات أرضية (موجات) من سطح الأرض إلى باطنها عبر عدة طرق منها المتفجرات وأيضاً المركبات الهزازة وترتد هذه الموجات عند اصطدامها في الجزء الفاصل بين طبقتين مختلفتين من الصخور بسبب اختلاف سرعة الموجات في الصخرين وتمسى هذه الظاهر الانعكاس، جزء من الطاقة في الموجات المصطدمة مع الجزء الفاصل بين طبقتين مختلفتين ينكسر وينتقل إلى الطبقة الأخرى. تقوم أجهزة استشعار تسمى geophones بتحويل الموجات المرتدة من باطن الأرض إلى مواجات كهربائية تستطيع معها بأستخدام بعض الطرق لتحليلها للحصول على عمق الطبقات الأرضية المختلفة والأجسام المتواجدة تحت سطح الأرض.
انظر أيضًا
========
جغرافيا طبيعية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

الكتل الجليدي أليتش، في منطقة الألب البرنية، سويسرا
الجغرافيا الطبيعية أو الفيزيوجغرافيا هو العلم الذي يدرس الظواهر الطبيعية على سطح الأرض من حيث توزيع اليابس والماء والتضاريس وأشكال السطح والغلاف الجوي والغلاف الحيوي مما لم يتدخل فيه الإنسان.
يهدف علم الجغرافيا الطبيعية إلى فهم شكل الأرض وتغيراتها المناخية وخصائص غطائها النباتي والحيواني.
مجالات الجغرافيا الطبيعية
علم شكل الأرض (الجيومورفولوجيا): وهو العلم الذي يدرس أشكال سطح الأرض ونشأتها وتطورها والعوامل التي أثرت فيها.
علم المياه: هو العلم الذي يدرس توزيع المياه ومصادرهاوحركتها وجودتها على سطح الأرض.
علم الجليد: هو العلم الذي يدرس توزيع الجليد على سطح الأرض وآثاره عليها.
علم الجغرافيا الأحيائية أو الحيوية : وهو علم توزيع الكائنات الحية جغرافيا.
علم المناخ: هو العلم الذي يدرس حالة الجو من الحرارة والرياح والرطوبة والأمطار لمدة تبدأ من الشهر وقد تصل إلى (33)سنة(دوره مناخية).
علم الأرصاد الجوية: هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الجوية وهي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علم الأرصاد الجوية.
علم دراسة التربة: هو العلم الذي يدرس الترب وتوزعها الجغرافي وتصنيفها من حيث لونها وخصائصهاومنشئها.
علم المحيطات: هو الفرع من علم الأرض الذي يدرس المحيطات.
العلم الرباعي: هو علم متعدد التخصصات الذي يعني بدراسة العصر الرباعي في آخر 2.6 مليون سنة.
علم بيئة المناظر الطبيعية: هي الدراسة التي تشمل الجيومورفولوجيا والبيئة ويتم تطبيقها على تصميم وهندسة المناظر الطبيعية.
علم الصخور: هو العلم الذي يهتم بدراسة الصخور ودراسة خصائصها، صفاتها، دورتها في التشكل، ومعرفة المعادن المكونه لكل صخر.
علم الجغرافيا الساحلية: هو العلم الذي يهتم بدراسة الشواطئ.
علم تقسيم الأرض: هو علم يبحث في كثير من الموضوعات التي تتصل بحجم الأرض وشكلها وأبعادها وباطنها و مجالها المغناطيسي وحرارة باطنها.
علم الجغرافيا القديمة: وهو العلم الذي يبحث في التطور الجغرافي للأرض خلال الأزمنة الجيولوجية.
علم الجغرافيا الفلكية: وهو علم يدرس الأرض على أنه كوكب من كواكب المجموعة الشمسية.
========
علوم الفضاء
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علوم الفضاء مصطلح جامع يصف ويشمل كل ما له علاقة بدراسة الفضاء والفضاء الكوني، وبشكل عام باستثناء دراسة كوكب الأرض، أي كل ما هو خارج "نطاق مجال كوكب الأرض" يدخل في نطاق الفضاء وعلومه. وعادة كل متفرعات علوم الفضاء هي فرع من علم الفلك. لكن في السنوات الأخيرة بعض فروع علم الفلك مثل الفيزياء الفكلية قد توسعت بشكل كبير جدا لدرجة يمكن اعتبارها علوما مستقلة. وهناك ثمان تصنيفات مستقلة يمكن ذكرها تندرج تحتها علوم الفضاء: فيزياء فلكية، علوم مجرية، علوم نجمية، علوم كوكبية، علم الأحياء الفلكي، ريادة الفضاء، السفر الفضائي، غزو الفضاء والدفاع عن الفضاء.وكل من مكتبة الكونغرس ونظام ديوي العشري يمتلك تصنيف مستقل يدعى "علم الفلك الوصفي" يستخدمها لوضع الأعمال الوصفية بدلا من وضعها في المجموعات الجغرافية الواسعة.
========
بوابة:المجموعة الشمسية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبًا بكم في بوابة
المجموعة الشمسية

توجد حاليًا 6٬833 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
مقدمة

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي، كما توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، الأقمار ليست نوعاً من الأجرام بحد ذاتها، بل أي كويكب أو مذنب أو أي جرم آخر يَدور حول كوكب سيُسمى قمراً، أي أنها لا تتميز بخصائص فيزيائية عن غيرها. كما أن جميع الأجرام التي تصنف كأقمار لا تعتبر متضمنة في أي تصنيف آخر، فمثلاً القمر تيتان كان سيُصنف على أنه كوكب قزم لو لم يَكن في مدار حول زحل، لكن الآن هو لا يُصنف إلا كقمر. والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.9% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة اللَّذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكِنَة، وهي مع ذلك ليست إلا نجماً متوسط الحجم. وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).
توجد العديد من أجرام النظام الشمسي التي يُمكِنُ رؤيتها بالعين المجردة غير الشمس والقمر، ومن الكواكبِ هذهِ الأجرامُ هيَ عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، وأحياناً ألمع الكويكبات لا يُمكن رؤية أي من الكويكبات إلا خلال الاقترابات، والتي تحدث مرة كل بضعة أعوام. بشكل رئيسي، الكويكبان المرئيان من الأرض خلال الاقتربات هما الكوكب القزم سيريس والكويكب فيستا. وحتى خلال الاقترابات، يَحتاجان إلى ظروف مثالية لرؤيتهما: بدون أي تلويث ضوئي في السماء أو ضوء مباشر وبدون وجود القمر في السماء (خاصة إذا كان بدراً). والمذنبات العابرة أيضاً، إضافة إلى النيازك، حيث يُمكن رؤيتها حين تدخل جو الأرض وتحترق مُكوِّنةً الشهب. وطبعاً يُمكِنُ رؤية أكثر بكثيرٍ من ذلك من أجرام النظام الشمسي باستخدام التلسكوب. يَعتقد معظم الفلكيين حالياً بأن النظام الشمسي قد وُلد قبل 4.6 مليارات سنة من سحابة ضخمة من الغاز والغبار تعرف بالسَّديم الشَّمسيّ. وحسب هذه النظرية، بدأ هذا السديم بالانهيار على نفسه نتيجةً لجاذبيته التي لم يَستطع ضغطه الداخلي مقاومتها. وقد جُذِبَت معظم مادَّة السديم الشمسي إلى مركزه، حيث تكونت الشمس فيه. ويُعتَقَد أنّ جسيماتٍ صغيرةً ممَّا بقي من مادة تراكمت مع بضعها بعد ذلك مكونة أجساماً أكبر فأكبر، حتى تحوَّلت إلى الكواكب الثمانية، وما بقي منها تحول إلى الأقمار والكويكبات والمذنبات.
المزيد
  مقالة متميزة

حزام كايبر (بالإنجليزية: Kuiper belt؛ نقحرة: كايْبِر؛ بالرغم من أن الاسم يكتب غالبًا بالعربية على هذا الشكل الخاطئ: حزام كويبر) ويُسمى أيضاً حزام إدجوورث، هو عبارة عن منطقة من النظام الشمسي تتكون من الأجسام المتجمدة والصخور، تمتد من عند كوكب نبتون (30 وحدة فلكية (و.ف) إلى ما يقارب 55 و.ف بعيدة عن الشمس. وهو مشابه لحزام الكويكبات الواقع بين كوكبي المريخ والمشتري مع أنه أعرض منه بعشرين مرة وأضخم منه بما بين 20 و200 مرة. وكما حزام الكويكبات، يتكون حزام كايبر بشكل أساسي من أجسام صغيرة أو بقايا من مراحل تكون النظام الشمسي الأولية، لكن الأجسام في حزام الكويكبات تتكون بشكل رئيسي من الصخور والمعدن بينما تلك في حزام كايبر تتكون من "مواد متطايرة متجمدة"، هي عبارة عن مركبات كيميائية ذات نقطة غليان منخفضة تتواجد في القشرة أو الغلاف الجوي لبعض الكواكب والأقمار، وهي تسمى أيضا "بالجليدية"، ومن شاكلتها الميثان والأمونيا والماء، ويحتوي هذا الحزام على ثلاثة كواكب قزمة على الأقل هي: بلوتو وهاوميا وماكيماكي. وأمكن رؤية 600 جسم بالحزام حتى عام 2005 ويتوقع الفلكيون وجود 100 ألف جسم بالحزام بقطر أكبر من 50 كيلومتر، علاوة على مليارات المذنبات التي تدور هناك. ويتوقع العلماء أن أجسام الحزام تتكون من جليد الماء والصخور وبعض المواد العضوية المعقدة، ولونها يتدرج من الرمادي والأحمر وأسطحها غامقة تمامًا وتعكس ما تتراوح نسبته بين 3% و25% من كمية الضوء الساقط عليها. وتصل درجة الحرارة عليها إلى -220 درجة مئوية ولا تتعدى الصفر. منذ اكتشاف أجرام حزام كايبر لأول مرة في عام 1992 (حيث لم تكن هناك أجرام معروفة غير بلوتو وقمره في المنطقة سابقاً، مما جعل وجود الحزام أمراً غير مؤكد) ازداد عدد المعروفة منها إلى الآلاف، ويُعتَقد أنها تزيد عن 70,000 جرم بقطر فوق 100 كيلومتر. كان يُعتقد في البداية أن حزام كايبر هو المصدر الرئيسي للمذنبات الدورية بالنظام الشمسي، لكن الدراسات من أواسط التسعينيات أظهرت أنه منطقة مستقرة ديناميكيًا، مما ينفي هذا الاحتمال، وقد اكتشف لاحقًا ما يُعرف بالقرص المبعثر، وهي منطقة مضطربة ديناميكيًا تكوّنت بفعل هجرة نبتون الخارجية قبل 4.5 مليارات سنة، وقد أُثبتَ أنها المصدر الرئيسي الحقيقي للمذنبات الدورية. تشبه أجرام القرص المبعثر مثل إريس أجرام حزام كايبر لكنها ذات مدارات كبيرة للغاية لدرجة أنها ربما تبتعد عن الشمس مسافة 100 و.ف. وأحيانًا تستطيع الشمس جذبها إلى النظام الشمسي الداخلي مما يجعلها من كواكب القنطور الصغيرة ومن ثم مذنبات دورية. ويُعتقد أيضًا أن بعض أقمار النظام الشمسي مثل قمر نبتون: ترايتون، وقمر زحل: فويب قد وُلدت في هذه المنطقة.
المزيد
صورة متميزة

نپتون صورة مختارة

دورة حياة الشمس

هل تعلم بأن

.. فوهة رامبرنت (في الصورة) هي ثاني أكبر فوهة صدمية على عطارد، يبلغ قُطرها 715 كم (444 ميل)؟
.. خط كارمان يُفرّق بين غلاف الأرض الجوي والفضاء الخارجي، ويحدده الاتحاد الدولي للرياضات الجوية (FAI) على أنه يبعد 100 كم فوق مستوى سطح البحر؟
.. فرانك چيه لو رائد علم فلك الأشعة تحت الحمراء استخدم بيانات من تلسكوپ أشعة تحت حمراء طار على متن ليرچيت ليبين أن الكوكبان المشتري وزحل يولّدان ويبعثان طاقة داخلية إلى الفضاء؟
.. البراكين الباردة هي نوع نظري من البراكين يفترض العلماء وجوده على بعض أجرام النظام الشمسي مثل پلوتو وتيتان وسيريس وإنسيلادوس وترايتون؟
.. الكويكب 7796 چاراسيمرمان الذي اكتُشف سنة 1996 بواسطة مرصد كِلت وسُمي على اسم العبقري التشيكي الخيالي چاراسيمرمان، ثبت أنه الكويكب المفقود الذي تم رصده بواسطة مرصد بريرا ميريت في سنة 1973 في شمال إيطاليا؟
.. متوسط درجة الحرارة على زحل تقدر بـ−185 °م، وأن أحرّ بُقعة عليه ربما تصل إلى −122 °م؟
.. المسبار الفضائي ڤوياجر 1 هو أول آلة من صُنع الإنسان تغادر النظام الشمسي، وأبعدها عن الأرض؟ 
   
---------------------  تصنيفات
النظام الشمسي‏ (7 ت، 153 ص)
أجرام النظام الشمسي‏ (18 ت، 9 ص)
أحداث النظام الشمسي الفلكية‏ (13 ت، 13 ص)
استكشاف النظام الشمسي‏ (14 ت، 22 ص)
المجموعة الشمسية في الثقافة‏ (6 ت)
النظام الشمسي في الخيال‏ (11 ت، 8 ص)
ديناميكية النظام الشمسي‏ (2 ت، 24 ص)
منطقة وراء نبتونية‏ (3 ت، 6 ص)
(26375) 1999 DE9
(55636) 2002 TX300
225088 غونغون
3 جونو
38628 هويا
4 فيستا
50000 كواور
556372002 UX
90482 أوركوس
S/2015 (136472) 1
آيو (قمر)
أجرام قريبة من الأرض
أجرام كامنة المخاطر
أقمار أورانوس
أقمار الأرض المزعومة
أقمار المشتري
أقمار بلوتو
أقمار زحل
أقمار غاليليو
أقمار نبتون
أقمار هاوميا
أورانوس
أوروبا (قمر)
إريس
إشعاع شمسي
استعمار الفضاء
استكشاف أورانوس
استكشاف الفضاء
استكشاف الفضاء العميق
استكشاف القمر
استكشاف المريخ
استكشاف المشتري
استكشاف بلوتو
استكشاف زحل
استكشاف عطارد
استكشاف نبتون
اكتشاف واستكشاف النظام الشمسي
الأرض
التسلسل الزمني لاكتشاف النظام الشمسي
الزجاج الذي يحتوي على معدن وكبريت
الزهرة
الشمس
الفقاعة المحلية
الفلكانويد
القمر
الكواكب الخارجية
الكوكب التاسع
الكوكب الخامس
الماء على كواكب النظام الشمسي
المشتري
النماذج التاريخية للنظام الشمسي
برامج رحلات الفضاء البشرية
بلوتو
بلوتينو
تاريخ النظام الشمسي وفرضيات التطور
تايكي (كوكب مفترض)
تشكل وتطور المجموعة الشمسية
تشميس
تشيركلو 10199
تعدين الكويكبات
تعريف الاتحاد الفلكي الدولي للكوكب
تعريف الكوكب
تنظيف الجوار
ثيا (كوكب)
جرم منفصل
جرم نظام شمسي صغير
جرم وراء نبتوني
جرم وراء نبتوني رنان
حجر نيزكي
حجر نيزكي دقيق
حزام الكويكبات
حزام المذنبات الرئيسي
حزام كايبر
حقل مغناطيسي بين كوكبي
حلقات تشاريكلو
حلقات ريا
حلقة كوكبية
خط زمني لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية وأقمارها
ديسنوميا
ديموس
رحلة فضاء بشرية
رحلة فضائية
رصد واستكشاف كوكب الزهرة
زحل
سحابة أورط
سحابة غبار بين كوكبية
سحابة هيلز
سداسي زحل
سدنا 90377
سيريس (كوكب قزم)
سيناريو قفز المشتري
شبية سدنا
شهر قمري
ضوء بروجي
طروادة (علم الفلك)
طروادة أرضية
طقس فضائي
عطارد
علم الفلك
عملاق جليدي
عملاق غازي
غلاف الزهرة الجوي
فرضية السديم
فرضية تغير الاتجاه الكبرى
فرضية فايتون
فوبوس
فولكان (كوكب مفترض)
قائمة أجرام المجموعة الشمسية الافتراضية
قائمة أجرام المجموعة الشمسية مرتبة حسب الحجم
قائمة أجرام النظام الشمسي
قائمة أجرام النظام الشمسي المستديرة بالجاذبية
قائمة أطول الجبال في المجموعة الشمسية
قائمة أقرب الثقوب السوداء
قائمة أكبر الصدوع والوديان في المجموعة الشمسية
قائمة أكبر الفوهات في المجموعة الشمسية
قائمة الكواكب الصغيرة
قائمة الكواكب الصغيرة العابرة لمدار زحل
قائمة الكواكب القزمة المحتملة
قائمة المواقع القصوى للنظام الشمسي
قائمة برامج رحلات الفضاء البشرية
قائمة مسابير استكشاف المذنبات
قائمة مسابير المجموعة الشمسية
قرص متفرق
قمر الكوكب الصغير
قمر طبيعي
قمرا المريخ
قنطور (كوكب صغير)
قالب:قوائم الكواكب الصغيرة المرقمة من 1 إلي 100000
كواكب ما بعد نبتون
كوكب
كوكب أرضي
كوكب الزهرة في الثقافة
كوكب صغير
كوكب عملاق
كوكب قزم
كوندريت كربوني
كويكب
ماء كوني
ماكيماكي (كوكب قزم)
محطة فضاء
مذنب
مركبة فضائية آلية
مركزية الشمس
مسافة تقاطع المدار الدنيا
معاني أسماء الكواكب الصغيرة
نبتون
المجموعة الشمسية
قائمة الأقمار الطبيعية
نمسيس (نجم مفترض)
نموذج نيس للكواكب الخمسة
نيزك
هاوميا (كوكب قزم)
وسط بين كوكبي

مواضيع رئيسية

المجموعة الشمسية: الكواكب (التعريف ˑ قابلية سكن الكواكب ˑ الكواكب الأرضية ˑ العمالقة الغازية ˑ الحلقات) ˑ الكواكب القزمة (الپلوتي) ˑ الأقمار ˑ الاستكشاف ˑ الاستعمار ˑ الخط الزمني للاكتشاف الشمس: البقعة الشمسية ˑ الريح الشمسية ˑ الانفجار الشمسي ˑ كسوف الشمس عطارد: الجيولوجيا ˑ الاستكشاف (مارينر 10 ˑ ماسنجر ˑ بيبيكولومبو) ˑ العبور الزهرة: الجيولوجيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (ڤينيرا ˑ برنامج مارينر 10/5/2 ˑ پيونير ˑ ڤيجا 2/1ˑ ماجلان ˑ ڤيناس إكسپرس) ˑ العبور الأرض: التاريخ ˑ الجيولوجيا ˑ الجغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الدوران القمر: الجيولوجيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (لونا ˑ أپولو 11/8) ˑ المدار ˑ خسوف القمر المريخ: القمران (فوبوس ˑ ديموس) ˑ الجيولوجيا ˑ الجغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (مارينر ˑ مارس ˑ ڤايكينج 2/1 ˑ باثفايندر ˑ متجول استكشاف المريخ)سيريس: الاستكشاف (داون) المشتري: الأقمار (أمالثيا ˑ آيو ˑ أوروپا ˑ جانيميد ˑ كاليستو) ˑ الحلقات ˑ الغلاف الجوي ˑ الغلاف المغناطيسي ˑ الاستكشاف (پيونير 11/10 ˑ ڤوياجر 2/1 ˑ يوليوس ˑ كاسيني ˑ جاليليو ˑ نيو هورايزونز) زحل: الأقمار (ميماس ˑ إنسيلادوس ˑ تثيس ˑ ديون ˑ ريا ˑ تيتان ˑ إياپيتوس) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (پيونير 11 ˑ ڤوياجر 2/1 ˑ كاسيني-هويجنز) أورانوس: الأقمار (ميراندا ˑ أرييل ˑ أومبريل ˑ تيتانيا ˑ أوبيرون) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (ڤوياجر 2)نپتون: الأقمار (ترايتون) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (ڤوياجر 2)كواكب ما بعد نپتونپلوتو: الأقمار (شارون ˑ نيكس ˑ هايدرا ˑ كيربيروس ˑ ستيكس) ˑ الاستكشاف (نيو هورايزونز)هاوميا: الأقمار (هاياكا ˑ ناماكا)ماكيماكيإريس: ديسنومياالأجسام الصغيرة: النيازك ˑ الكويكبات (حزام الكويكبات) ˑ قنطور ˑ جرم وراء نپتوني ( حزام كايبر ˑ القرص المتفرق ˑ سحابة أورت) ˑ المذنبات (هيل-بوپ ˑ هالي ˑ هيكوتيك ˑ شوميكار-ليڤي 9)تشكل وتطور المجموعة الشمسية: تاريخ النظام الشمسي وفرضيات التطور ˑ فرضية السديم انظر أيضًا: قائمة الأجرام 
  بوابات ذات صلة
بوابة علوم الأرض
بوابة القمر
بوابة الفضاء
بوابة المريخ
بوابة المشتري
بوابة زحل
بوابة أورانوس
بوابة علم الفلك
بوابة نجوم
بوابة رحلات فضائية
بوابة علم الأحياء الفلكي

أشياء يمكنك القيام بها
إنشاء..
مقالات عن المجموعة الشمسية.
توسيع..
بذور مقالات المجموعة الشمسية.
تطوير..
مقالات المجموعة الشمسية لتكون مختارة أو جيدة.
 مشاريع ذات صلة

مشروع ويكي فلك

** مشاريع شقيقة
المزيد عن المجموعة الشمسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب كومنز ويكي أخبار ويكي اقتباس ويكي مصدر ويكي جامعة ويكي رحلات ويكاموس ويكي بيانات
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات 
تصفَّح بوَّابات أُخرى
حدِّث مُحتويات هذه الصفحة 
هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 25 نوفمبر 2018 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)
تصنيف:
بوابة المجموعة الشمسية
 ==================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق